أسماك الرنجة والفسيخ
أسماك الرنجة والفسيخ


«الملوحة والفسيخ»  تزين أسواق أسوان مع قرب عيد الفطر

محمد علي

الخميس، 28 أبريل 2022 - 01:41 م

الفسيخ  والملوحة  أحد الأكلات المصرية الموسمية، التي تتكون من سمك مخمر أو مجفف مملح يعد من سمك البوري فى المياه المالحة ،والرايا وكلب البحر  فى المياه العذبة والتى تشتهر بها محافظة أسوان ،ويتناوله المصريون في يوم شم النسيم

وتعد محافظة أسوان من أشهر المحافظات في إنتاج وبيع الملوحة حيث تتميز الملوحة والفسيخ الأسواني عن أى  محافظة أخرى، حيث إنه يتم اصطياد الأسماك من المياه العذبة وليست المزارع ، تتوافر بها أجود أنواع الأسماك النيلية والتي يستمر الإقبال عليها طوال العام.

أنواعة
سمكة " الرايا" ، و "كلب البحر" وتعرف أيضاً باسم “الكلابي” وأطلق عليها هذا الأسم نظرًا لأن أسنانها كبيرة وتتغذى على الأسماك الحية بعكس غيرها من أنواع الأسماك الذين يتغذون على الحشائش، وهي متعددة الأحجام منها الصغير والوسط والكبير..


الاسعار 
هناك ارتفاع ملحوظ  في أسعار الملوحة الأسواني، حيث جاء سعر  "كلب البحر" الحجم الكبير   150‪ جنيهًا للكيلو، والحجم الكبير العادي سعر الكيلو 120‪ جنيهًا، والحجم المتوسط سعر الكيلو 90 جنيها، وكيلو البطارخ  سعره 240‪ جنيهًا، أما بالنسبة لأسعار الفسيخ المخلي تبدأ من 120‪ جنيهًا للكيلو الواحد، ولكن منها أوزان النصف كيلو سعره ٦٠ جنيهًا، والربع ٣٠ جنيها، وذلك يعد جاهزًا للتناول لأنه مخلي من الشوك، بالإضافة إلى أن سعر أسماك السردين والرنجة 50 جنيهًا للكيلو


الإقبال على الشراء

يستمر الإقبال على شراء أنواع الفسيخ الاسوانى طوال السنة لما يحظى به من شهرة على مستوى المحافظات حيث يأتى جميع زوار محافظة أسوان ويحرصون على شراء كميات من الملوحة و الفسيخ الأسواني والإقبال يزداد عليه في المواسم والأعياد خاصة شم النسيم.

 

مرحلة التصنيع
 يتم فتح السمك وتنظيف بطنه جيدا ثم يملح جيدا بكميات كبيرة من الملح ويوضع في صفائح في فترة تتراوح ما بين 15 إلى 20 يوما ثم يصبح جاهزاً للبيع. 

ويتميز الفسيخ الأسواني بأن السمك يربى في المياه العذبة ببحيرة ناصر بعكس فسيخ محافظات الوجه البحري والذي تربى أسماكه في المياه المالحة. وذلك يفرق فى طعمه وجودته. 


ويحرص العديد من زوار أسوان على شراء الفسيخ أو الملوحة لذلك يستخدم البائع صفائح لحفظ الفسيخ بها، وتوضع الكمية داخل كيس بلاستيك للعزل بين خامة الصفيح والملح ثم تغلق بلحام ناري . ويساعد ذلك على عدم نفاذ رائحته لأن أغلب الزبائن يتجهون به إلى محافظات أخرى. بالإضافة إلى أن تلك الصفائح تحفظه لمدة 60 يوما من شرائه.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة